قمر فلسطين


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» كم راتبك في المنتدى؟؟؟؟؟؟؟
الأربعاء فبراير 23, 2011 1:58 am من طرف Admin

» الرقية الشرعية ( رقية السحر ) -فارس عباد
الثلاثاء فبراير 22, 2011 2:24 am من طرف Admin

» عاجل (يمكنك الان قراة القران الكريم في المنتدى)
الخميس يوليو 31, 2008 10:23 pm من طرف حنين القمر

» بطولة محافظة طولكرم مواليد 94 تنطلق اليوم
الخميس يوليو 24, 2008 8:46 am من طرف Admin

» كتاب الGPS
الخميس يوليو 24, 2008 8:44 am من طرف حميد

» كيف نربي الأبناء على حب الصلاه
الخميس يوليو 24, 2008 8:41 am من طرف رانية

» انشر بالله عليك و لك الاجر الكتير
الخميس يوليو 24, 2008 8:41 am من طرف رانية

» اسمك بشكل جميل
الخميس يوليو 24, 2008 8:40 am من طرف رانية

» كيف تصبح شخصيه جذابه
الخميس يوليو 24, 2008 8:38 am من طرف رانية

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شيخ فلسطين
 
اسد فلسطين
 
Admin
 
ابن فلسطين
 
حميد
 
رانية
 
ابن سلواد
 
سبورت فلسطين
 
silwadia
 
مدريدي
 

شاطر | 
 

 مدن قطاع غزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسد فلسطين
فلسطني مشرف المنتدى العام
فلسطني مشرف المنتدى العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 436
العمر : 24
المزاج : هادء
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: مدن قطاع غزة   الإثنين مايو 12, 2008 6:11 pm

اعرف انكم لن تقراوه بس بضل موضوع مفيد

غزة

هي أكبر مدينة في قطاع غزة، في الجنوب الغربي لفلسطين على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، يقدر عدد سكان قطاع غزة بـ 1.500.000 نسمة حتى عام 2006. تولت السلطة الفلسطينية إدارة المدينة تطبيقا لاتفاق اوسلو سنة 1993 بعد ان كانت تتخذها قوات الجيش الاسرائيلي مقرا لها أثناء احتلال قطاع غزة ما بين 1967 و1994.


رفح

هي مدينة فلسطينية مصرية نصفها يقع داخل الحدود المصرية وتسمى رفح سيناء (رفح المصرية) والنصف الآخر يقع في قطاع غزة وتسمى رفح الفلسطينية وتقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وتعتبر أكبر مدن القطاع على الحدود المصرية. و قد تغير إسمها من روبيهوا عند الفراعنة أو رافيهو عند الأشوريين الي الإسم الحالي


خان يونس

هي مدينة فلسطينية تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وهي مركز محافظة خان يونس. يحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينة دير البلح، و وهي مدينة ساحلية تطل على البحر الابيض المتوسط من جهة الغرب ومن الشرق فلسطين المحتلة. وتعتبر ثاني مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعد مدينة غزة



بني سهيلا

احدى قرى قطاع غزة وهي احدى القرى بما تسمى القرى الشرقية نسبة لوجودها لشرق خان يونس


جباليا

هي مدينة فلسطينية تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة. ارتفع عدد سكان المدينة في عام 1945 من حوالي 3500 نسمة إلى أكثر من 47 ألف نسمة عام 1976 بسبب إنشاء مخيم جباليا للاجئين في شمال المدينة وحاليا يقدر عدد السكان بما يزيد عن 100 ألف نسمة. يعمل سكان جباليا بالزراعة وتربية الدواجن وصيد الأسماك


دير البلح


تقع مدينة دير البلح على ساحل البحر الأبيض المتوسط وعلى مسافة عشرة كيلو مترا شمال مدينة خان يونس، وعلى مسافة ستة عشر كيلو مترا جنوب مدينة غزة حيث تصل مساحة المدينة إلى نحو 56 كيلو متر مربع. و كان يمر في المدينة قبل عام 1948 خط السكك الحديدية القديم في الجزء الشرقي منها وكان يصل بين مدينة حيفا ومدينة رفح ، ويصل إلى القاهرة عبر صحراء سيناء. و بعد عام 1948 أصبح يمر في المدينة خط السكك الحديدية الذي يصل مدينة غزة بالقاهرة عبر صحراء سيناء ،وقد توقف العمل بهذا الخط بعد احتلال إسرائيل لقطاع غزة عام 1967 وتم تخريبة وإزالتة و تم استخدام مسار هذا الخط كطريق بري عبر المناطق التي يمر بها يبلغ عدد سكان المدينة 218,000نسمة.


خزاعة
في اللغة، خُزاعة هي من خزع وتخزع. والخازع هو من تخلف عن صحبه أو قومه فتخلف أو أفترق عنهم، وأكملوا هم. وإنما سُميت خُزاعة لتخزُعِها عن أبناء عمرو بن عامر كما قال الأزهري: قال الليث: يقال:{خزع فلان عن أصحابه إذا كان منهم في سير فجلس عنهم} ثم قال:{وسميت خُزاعة بهذا الإسم، لأنه كما قال ابن الكلبي لما تفرقت الأزد من اليمن نزل بنو مازن على ماء يقال له غسان، وأقبل بنو عمرو بن لحي فانخزعوا عن قومهم، فنزلوا مكة، ثم أقبل بنو أسلم ومالك وملكان بن أفصى بن حارثة، فأنخزعوا عن قومهم أيضا فسمي الجميع خُزاعة}.
وخُزاعة كما ذكر محمد عبدالقادر بالمطرف في كتابه جامع شمل أعلام المهاجرين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم:{هم بطن عظيم من بني عمرو بن لحي بن حارثة بن عمرو مزيقياء، من الأزد. هجرتهم الأولى من اليمن إلى الأبواء بين مكة والمدينة والى وادي غزال في الحجاز. ثم اتسعت خزاعة في هجرتها فانتشرت بطونها في الشام ومصر والأندلس والعراق ومواضع أخرى عديدة من الوطن العربي .
وأشتركت خُزاعة في فتح مصر مع أهل الراية. فكان منهم عمرو بن الحمق الخُزاعي، ومنهم أيضا ابن ورقاء الخُزاعي الذي سيره ابن أبي حذيفة إلى عثمان سنة ٣٥ للهجرة. ومنهم محمد بن الأشعث أمير مصر (١٤١ - ١٤٣ للهجرة) والقاضي الفضل بن غانم، والأمير المطلب بن عبدالله، وهارون، والفضل أخوا عبدالمطلب، وعمرو بن وهب (من قواد السري بن الحكم) وعوف ابن وهب الذي كان من وجوه الجند وولي مصر استخلافا مرتين. ولما ولي المطلب بن عبدالله مصر سنة ١٩٩ للهجرة صحبه قوم من خُزاعة وسكنوا الفسطاط، الذي سمي لاحقا ”زقاق المطلبية“ بإسمهم لأنهم سكنوا فيه.
ومن مشاهير خُزاعة بالشام عبدالغفار الخُزاعي صاحب القصيدة المشهورة في أوصاف الفرس أورده في كتابه (الخليل) معمر بن المثنى التيمي بالولاء المشهور بأبي عبيدة النحوي.
وأجمعت المصادر بأن أصل عشيرة الخزاعِل هم من خُزاعة، والخزاعِل هم أول من سكن الديوانية بالعراق، كما أن إنتماء نسبنا لخُزاعة هو عن طريق التفرع من خط الخزاعِل الذين سميت الديوانية بهذا الأسم لأنها كانت ديوانا مضيفا لهم.
وليس المقصود هنا الخزاعلة الذين سكنوا مصر من سنبس من طئ القحطانية، ولا من سكنوا الشام (حول جرش وعجلون أيضا بالأردن، مع أنهم ينتسبون إلى خزاعة العراق)، بل خزاعة أحفاد سليمان بن صرد، إنما ألحقت بها اللام مكان التاء المربوطة من اللغة التركية أثناء حكم العثمانيين لبلاد ما بين النهرين، وذلك لسهولة لفظ الإسم بهذه الطريقة باللغة التركية. والخزاعِل كما ذكر بالمطرف وكحالة في كتبهما بأنهم ذوو شرف ورئاسة منذ أقدم الأزمنة وجدهم دِعبل بن علي الذي ينتهي نسبه إلى سليمان بن صرد الخُزاعي أحد أشراف الكوفة القديمة ومُنشئ حزب التوابين الذي هب للمطالبة بثأر الحسين بن علي (ع). وقد أنتشر الخزاعِل في منطقة نهر الفرات بعد أن عينت الحكومة العثمانية جدهم حسن باشا واليا على بغداد. ومن العادات التي كانت سائدة بينهم في العراق أن الخزاعِل لايزوجون بناتهم إلا من خزعلي أو علوي، حتى لو خطب أحقر بناتهم أعظم الرؤساء.
أما من نسب خزاعة للعدنانية فاعتمدوا على حديث للرسول (ص) محدثا الأكثم بن الجون الخزاعي:{يا أكثم رأيت عمرو بن لحي ابن قمعة بن خندف يجر قصبة في النار فما رأيت رجلا أشبه برجل منك به} فقال أكثم:{أيضرني شبهه يارسول الله؟} قال (ص):{لا، إنك مؤمن وهو كافر وإنه أول من غير دين إسماعيل فنصب الأوثان وسيب السائبة وبحر البحيرة ووصل الوصيلة وحمى الحامي}.


عبسان الكبيرة
تقع بلدة عبسان الكبيرة إلى الجنوب الشرقي من مدينة خان يونس وتبعد عنها 4 كم وترتفع 75 متر عن سطح البحر، يصلها طريق محلي معبد يربطها بقريتي بني سهيلا و بلدة خزاعة، ويمر فيها طريق رئيسي يربطها بمدينة بئر السبع عن طريق العمارة، أقيمت عبسان قبل أكثر من ألف سنة فوق رقعة منبسطة في الجنوب الغربي لمدينة غزة حيث تتقدم تلال النقب نحو السهل الساحلي الجنوبي،و من المرجع أن اسمها يعود إلى بني عبس " بطن من قبيلة لخم التي سكنت إلى الشرق من مدينة خانيونس قبل الإسلام " و قيل عبسان لأنها تضم قريتي عبسان الصغيرة و عبسان الكبيرة ( مقام النبي إبراهيم الخليل ). إلى الجنوب من المقام مباشرة توجد أرضية من الفسيفساء الملونة الجميلة ذات رسوم طيور و أوراق نباتية و لفائف زخرفيه و كتابات و زخرفة الصليب المعكوف "المفروكة " و يمكن رؤية هذه الأرض عند زيارة الموقع و يرجع تاريخ هذه الأرضية إلى عام 606م . و يوجد في عبسان الكبيرة عدد من الأضرحة مثل ضريح الشيخ سالم و ضريح الشيخة أمينة و غيرها من المواقع ومن أشهر عائلاتها عائلة الشواف ابوصبحه ،ابو دقة،أبو طير، ،أبودراز ،أبو مصطفى،طبش، أبو ظريفة, أبو حمد، أبو قديح، أبو مطلق، أبو مصبح،أبو عامر.من أبنائها وزراء في حكومة د.سلام فياض وهم د.مشهور أبودقة- تهاني ابودقة ووزير في حكومة سابقة الاستاذ عبدالكريم ابوصلاح ويعتبر المهندس /مصطفى الشواف هو رئيس البلدية الحالي ونائبة أ.نبيل ابودقة وهو أحد الشخصيات المعروفة في البلدة. يمتاز اهلها بالعادات العربية الاصيلة ويعتبروا من العائلات المحافظة في غزة الا ان انفتاحها على التعليم والتعلم في الجامعات العالمية وعمل اهلها في المؤسسات اكسب اهلها الانفتاح على الاخرين والتنافس في كل مجالات الحياة بل التفوق في معظم المجالات.
1. الموقع : تقع بلدة عبسان الكبيرة في جنوب شرق قطاع غزة وفي الناحية الشرقية لمحافظة خانيونس تتبع إداريا المحافظة ذاتها وتقع على حدود الخط الأخضر لعام 1948 على احداثي محلي شمالي (79.80م) وخط احداثي محلي شرقي (89.08 م ) وترتفع عن سطح البحر (78م) .

بيت لاهياتقع بلدة بيت لاهيا الفلسطينية شمال مدينة غزة علي بعد حوالي 7 كم منها يحدها من الشمال قرية هربيا المحتلة ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب جباليا و النزلة ومن الشرق بيت حانون. مساحتها24500 دونم يخضع منها لنفوذ البلدية 14374 دونم علما بأنها كانت قبل نكبة عام 1948 ثاني قرية في المساحة والأملاك بعد بلدة برير في اللواء الجنوبي من فلسطين إذ كانت تمتد أرضيها عبر قري بيت حانون –دير سنيد –دمرة و نجد وسمسم حتى حدود برير هذا من الشرق إما من الشمال قرية هربيا ويبلغ عدد سكانها الحالي 65000 نسمة. ويحيط البلدة الكثبان الرملية، والتي يصل ارتفاع بعضها إلى 55 متراً فوق مستوى سطح البحر. ويكثر فيها شجر الجميز الضخم.
تقع على مقربة من البلدة بعض المستوطنات الإسرائيلية وهي مستوطنات نيسانيت و دوغيت وإلي سيناي، وقد أخلت إسرائيل تلك المستوطنات من المستطنين في أغسطس 2005. ربحت حماس بلدية بيت لاهيا في انتخابات البلديات والمجالس المحلية عام 2005. بسبب القرب النسبي للبلدة وأراضيها من الخط الأخضر واستغلالها من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية لإطلاق صورايخ القسام باتجاه إسرائيل خلال انتفاضة الأقصى فقد تعرضت البلدة وأراضيها لقدر كبير من القصف والتخريب والتجريف على يد الجيش الإسرائيلي. وقد استشهد العديد من سكانها في الانتفابيت ضة على مدى السنوات القليلة الماضية.

بيت حانون
هي بلدة في شمال شرق قطاع غزة، يبلغ عدد سكانها نحو 35000 نسمة،وهي تقع ضمن المناطق التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية وعلى بعد نحو 6 كيلومتر عن مستوطنة سديروت الواقعة داخل أراضي 48. وبسبب موقع البلدة فقد اعتادت الفصائل الفلسطينية استخدام الأراضي المجاورة لبيت حانون لإطلاق صواريخها محلية الصنع من قبيل صواريخ القسام. وقد تعرضت بلدة بيت حانون لقدر كبير من التدمير على يد الجيش الإسرائيلي خلال سنوات الانتفاضة الثانية، حيث قام الجيش الإسرائيلي باجتياح البلدة مرات كثيرة، فضلاً عن تجريفه لمساحات كبيرة من أراضيها الزراعية وقصفه المتكرر للمنطقة. وكان من أشهر عمليات القصف تلك القصف الذي قامت به المدفعية الإسرائيلية في 8 نوفمبر 2006 والذي أحدث مجزرةً وقع فيها 19 شهيد مدني منهم 13 من نفس العائلة فضلاً عن 40 جريح. إسرائيل من جانبها زعمت أن القصف جاء رداً على إطلاق صواريخ فلسطينية من المنطقة، وأن الضحايا المدنيين وقعوا نتيجة خطأ في نظام توجيه المدفعية. الأمم المتحدة شكلت لجنة تقصي حقائق يرأسها ديزموند توتو، لكن إسرائيل رفضت السماح لأعضاء اللجنة بالقدوم وتم إلغاء التحقيق

اعرف انكم لم تقرأوه كله بس امل ان يعجبكم


عدل سابقا من قبل اسد فلسطين في الثلاثاء مايو 13, 2008 2:04 pm عدل 2 مرات (السبب : لانني احب فلسطين)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 413
اعلام الدول :
نقاط : 14
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الثلاثاء مايو 13, 2008 12:19 pm

مشكور على الموضع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://p2ps.ahlamountada.com
رانية
فلسطني نشط
فلسطني نشط


انثى
عدد الرسائل : 141
العمر : 24
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الأحد مايو 18, 2008 10:34 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسد فلسطين
فلسطني مشرف المنتدى العام
فلسطني مشرف المنتدى العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 436
العمر : 24
المزاج : هادء
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الأربعاء يونيو 04, 2008 7:44 pm

شكرا على الردود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسد فلسطين
فلسطني مشرف المنتدى العام
فلسطني مشرف المنتدى العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 436
العمر : 24
المزاج : هادء
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الأربعاء يونيو 04, 2008 7:45 pm

بس انا بدي ردود اكثر مع ذالك برد اقول مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شيخ فلسطين
فلسطني مشرف منتدى الاسلامي
فلسطني مشرف منتدى الاسلامي
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 602
العمر : 26
المزاج : 100%
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الثلاثاء يونيو 10, 2008 10:43 am

مشكووووووووووووووووووووووووووور






تقبل مروري شيخ فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://momo2008.hooxs.com/index.htm
ابن فلسطين
فلسطيني مشرف منتدى الفيديو والصوت
فلسطيني مشرف منتدى الفيديو والصوت
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 234
العمر : 25
المزاج : مرتاح
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 15/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الثلاثاء يونيو 10, 2008 6:03 pm

مشكور يا اسد فلسطين

_________________
كلمتان خفتان على السان
ثقيلاتان في الميزان
سبحان الله والحمد الله

ابن فلسطين
mosa_2008_q@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابن سلواد

avatar

عدد الرسائل : 28
اعلام الدول :
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدن قطاع غزة   الخميس يونيو 12, 2008 2:32 pm

شكرآ Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدن قطاع غزة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قمر فلسطين :: المنتدى العام-
انتقل الى: